من المستفيد من المساهمة؟

من المستفيد من المساهمة؟

أولاً: سداد الإيجار
الأسرة غير القادرة على سداد أجرة المسكن بسبب وفاة رب الأسرة، أو بسبب المرض المقعد عن العمل، أو السجن، أو ضعف القدرة المادية ويكون عقد الإيجار مسجل في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وصدر بحقه حكم تنفيذي وأصبح عاجز عن الوفاء بمبلغ الإيجار.
ثانياً: توفير مسكن
للأسر الأشد حاجة المشمولين بالرعاية الاجتماعية لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويتم التحقق من الاحتياج ميدانياً من خلال الجمعيات الخيرية الشريكة عبر زيارة الباحث الاجتماعي والتأكد من توافر الشروط والمعايير، ثم يتم رفع الاحتياج عبر منصة جود ثم يتم التحقق من الاحتياج ألكترونياً من خلال التكامل مع عدد من القطاعات الحكومية للتحقق من الاستحقاق من عدمه، وفي حال الاستحقاق يتم قياس درجة الاحتياج من خلال معيار ضعف القدرة المادية ثم يتم إعلان الاحتياج للمساهمين في المنصة.

" المنصة تحقق العمل المتقن والذي يوافق الشرع في المصارف المالية وخاصة الزكاة ، وإن إخراج الزكاة لمستفيدي المنصة عمل طيب ويحقق النفع ومساعدة المحتاجين في الحصول على سكن مناسب لهم وتسهيل أمورهم وفك معاناتهم من مبالغ الإيجارات التي تشق عليهم ".

من فتوى سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء

" أفيدكم أن صدقة السر هي: ما يفعل من الخير في الخفاء والمقصود إخفاء التصدق بالمال ، وعدم إعلانه عند التصدق به وإخفاء الصدقة خير من إعلانها ، وهو محمول على صدقة التطوع وذلك أن فعل الخير في الخفاء من علامات الإخلاص في العمل ويكون أقرب للقبول عند الله ".

من فتوى سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء

هو الشخص الذي لا يُمكّنه مستوى دخله من تلبية الحد الأدنى المقبول من الحاجات الأساسية بما في ذلك الغذاء، الصحة، التعليم، السكن، الملبس والمواصلات.

هو مجموعة من المتغيرات التي تصف حالة الشخص الذي تم عرض حالته بالمنصة والتي بمجموعها تعطي صورة أدق عن مدى القدرة المالية لهذا الشخص , والمعيار يقيس القدرة المالية عبر النظر إلى خمس أبعاد وهي
1/ البعد الاقتصادي
2/ البعد الديموغرافي
3/ البعد السكني
4/ البعد الاجتماعي
5/ البعد الصحي
ويحتوي كل بعد من الأبعاد الخمسة على مجموعة من المتغيرات، ولكل متغير وزن نسبي. يحصل الشخص المعروض بالمنصة على درجة في كل متغير، وبناءً عليها يتم حساب درجة القدرة المالية له ويعتبر الشخص ضعيف قدرة مالية إذا حقق درجة قدرة مالية على المعيار تساوي 60٪ أو أقل.

· البعد: وهو عامل رئيسي مؤثر على القدرة المالية، ويتم قياس البعد من خلال مجموعة متغيرات وهناك خمسة أبعاد في المعيار.

· المتغيرات: هي العناصر التي تستخدم لقياس درجة الشخص في البعد ولكل متغير هناك عدة فئات من الإجابات.

· فئات الإجابات والدرجات: هي الخيارات المختلفة التي يمكن من خلالها قياس درجة الشخص في المتغير.

· أوزان المتغيرات: كل متغير له وزن بالنسبة للبعد يؤثر على الدرجة النهائية للبعد، مجموع أوزان متغيرات كل بعد تساوي 100%.

· أوزان البعد: كل بعد له وزن يؤثر على الدرجة النهائية للقدرة المالية، مجموع أوزان الأبعاد تساوي 100%